دراسة توصي بالخلافات العربية تؤثر سلبا على الامن القومي العربي

دراسة توصي بالخلافات العربية تؤثر سلبا على الامن القومي العربي
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير 
 
للباحث / عبد الرحمن شحادة عبد الرحمن قفه
وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان:
 "  النفوذ الإسرائيلي في البحر الأحمر وأثره على الأمن القومي العربي  "

  
والتي عُقدت في قاعة بلدية دير البلح، يوم الاحد الموافق   18 / 10/ 2018 م،

وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: 

د. إبراهيم محمود حبيب  مشرفاً ورئيساً،

د. عماد الدين محمد أبو رحمة   مناقشا خارجياً ،

أ. د. أحمد سعيد دحلان   مناقشاً خارجياً .

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:

 

  1. تتمتع منطقة البحر الاحمر بخصائص جغرافية (طبيعية وبشرية) واستراتيجية أعطته اهمية جيبولوتيكية جعلته محط استعماري للسيطرة علية وعلى القارة الافريقية.
  2. تبين ان الامن القومي العربي امن مترابط تربطهم حالة تكاملية وليست تصادم ويتطلب لتحقيق مفهوم الامن القومي العربي وضوح مفهوم الامن بكل أبعاده ومضامينه لدى الاطراف العربية.
  3. نظرا لأهمية منطقة البحر الاحمر الجيوستراتيجية وادراك اسرائيل بضرورة فرض وجود امنى واقتصادي داخل المنطقة للحفاظ على مصالحها الحيوية والاستراتيجية.
  4. للبحر الأحمر أهمية كبرى للأمن العربي سواء على المستوى القومي أو على المستوى القطري للدول العربية المطلة عليه، وأيضا للأمن العالمي، وان اطماع اسرائيل في المنطقة العربية تعد الخطر الاهم والاكبر على الامن القومي العربي وتحتاج الى امكانيات اكبر لمواجهتها والتصدي له.
  5. سعت اسرائيل في تغلغلها في افريقيا كوسيلة للسيطرة على البحر الاحمر وتوظيف البعد الديني في الترويج لسياستها واهدافها في القارة الافريقية وتحديدا اثيوبيا من خلال الاسباب السياسية والاقتصادية والاستراتيجية وخاصة الدينية من خلال استحضار الاساطير التوراتية التي تتحدث عن جذور العلاقة بينهم لبناء علاقة مميزة معها

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:​
 

 

 

  1. أهمية توفير رؤية استراتيجية ذات هدف قومي يتمثل بـ(فرض الإرادة العربية على مياهه بعيداً عن نفوذ وصراعات القوى الخارجية مع الاستغلال الكامل لثرواته لصالح جميع دوله وهدفه الاستراتيجي نابع من الهدف القومي يتمثل بـ(تحقيق أمن ومصالح الدول العربية المشاطئة له، وتأمين الملاحة الدولية فيه لكل الدول العربية المشاطئة و المستفيدة منه من خلال تنسيق سياسي وعسكري بين هذه الدول.
  2. الخلافات العربية تؤثر سلبا على الامن القومي العربي فيجب ايجاد رؤيا عربية شاملة وموحدة في اطار المصلحة العربية المشتركة مما اوجب بذل الجهود الدبلوماسية من قبل الدول العربية ذات الثقل الاقليمي.
  3. العمل على حماية المصالح الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية والاجتماعية العربية من الخطر الاسرائيلي ودعم الاتصالات بين هذه الدول لتحقيق التقارب بين الشعوب وزيادة حجم التجارة العربية والبينية بين الدول العربية المطلة على البحر الاحمر.
  4.  ايجاد رؤيا شاملة للأمن القومي العربي ووضع سياسات تسيطر فيها الدول العربية على الاوضاع واعادة الامن في منطقة البحر الاحمر ومواجه التدخل الإسرائيلي و انشاء قوة عسكرية لهذه الدول للتدخل في حاله نشوب حدوث او حدوث اى اعتداء.