دراسة توصي بالعمل على تبني مفهوم الإدارة الاستراتيجية بمراحلها المختلفة بشركة توزيع كهرباء محافظات غزة

دراسة توصي بالعمل على تبني مفهوم الإدارة الاستراتيجية بمراحلها المختلفة  بشركة توزيع كهرباء محافظات غزة
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير 
 
للباحث / مها محمدحيدر محمود الزبدة
وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان:
 " الرشاقة الاستراتيجية وأثرها في الأداء التنظيمي بشركة توزيع كهرباء محافظات غزة "
  
والتي عُقدت في قاعة الاكاديمية بجمعية الشابات المسلمات، يوم السبت الموافق  29/ 09/ 2018 م،

وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: 

د. محمود عبد الرحمن الشنطي مشرفاً ورئيساً،

د. محمد إبراهيم المدهون  مناقشا داخلياً،

د. سامي سليم أبو طه  مناقشاً خارجياً .

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:​​

 

مستوى توافر أبعاد الرشاقة الاستراتيجية بشركة توزيع كهرباء غزة بشكل عام بدرجة متوسطة، وبوزن نسبي (62.61%). وكشفت الدراسة أن مستوى الأداء التنظيمي كان بدرجة متوسطة بوزن نسبي (61.67%). تؤثر جميع أبعاد الرشاقة الاستراتيجية المختلفة تأثيراً جوهرياً في الأداء التنظيمي، وقد فسرت ما نسبته (%66.7 (من التباين في المتغير التابع باستثناء بُعد اتخاذ الإجراءات فلم يكن له تأثير. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء المبحوثين حول أبعاد الرشاقة الاستراتيجية تعزى إلى (الجنس، الفئة العمرية، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، وعدد سنوات الخدمة). بينما تبين وجود فروق معنوية تعزى لمكان العمل ولصالح مقر الوسطى. عدم وجود فروق معنوية بين استجابات العينة حول محور الأداء التنظيمي تعزى لمتغير (الجنس، الفئة العمرية، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، عدد سنوات الخدمة). بينما توجد فروق تعزي لمكان العمل وكانت لصالح مقر رفح.

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:​

 

العمل على تبني مفهوم الإدارة الاستراتيجية بمراحلها المختلفة والسماح للعاملين والأقسام بالمشاركة في صياغتها وخلق بيئة مشجعة على تنفيذها بالإضافة لنظم رقابية لضمان حسن تطبيقها بالشكل المطلوب و العمل على المبادرة والمبادأة باقتناص الفرص التسويقية استناداً لتحاليل علمية للبيئة الداخلية والخارجية على وجه الخصوص ووضع الأهداف الكفيلة لتحقيق ذلك.كما اوصت ايضا بضرورة العمل على زيادة مستوى الرضى عن الخدمات التي تقدمها الشركة لزبائنها باستمرار وذلك عبر استخدام البحوث العلمية والأساليب المنهجية للتعرف على حاجات ورغبات الزبائن بهدف تلبيتها واشباعها على الوجه الأكمل والتعرف على مستوى الرضى لهم حيث أنه متغير يجب قياسه باستمرار.