دراسة توصي بتعزيز مفهو­­م إدارة العواطف والانفعالات والذكاء اوجداني كعامل أساسي في تحسين مستوى الأداء.

دراسة توصي بتعزيز مفهو­­م إدارة العواطف والانفعالات والذكاء اوجداني كعامل أساسي في تحسين مستوى الأداء.
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير 
 
للباحثة / هبة نافذ سلامة الهمص
وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان:
 " مهارات الذكاء الوجداني ودورها في تحسين أداء مديري المدارس بمحافظة رفح "
  
والتي عُقدت في قاعة الشهيد بمبنى أكاديمية الإدارة والسياسة  بغزة ، يوم الاحد الموافق  05/ 08/ 2018 م،

وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: 

د. طارق مفلح أبو حجير مشرفاً ورئيساً،

د. محمد إبراهيم المدهون مناقشا داخليا ً.

د. سامي سليم أبو طه  مناقشاً خارجياً .
 

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:​​

 

  • درجة ممارسة مديري المدارس في محافظة رفح لمهارات الذكاء الوجداني مرتفع جداً بوزن نسبي (84.1%).
  • مستوى أداء مديري المدارس بمحافظة رفح كان مرتفع بوزن نسبي (82.2%).
  • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين مهارات الذكاء الوجداني وأداء مديري المدارس بمحافظة رفح.
  • يتأثر مستوى أداء مديري المدارس بمحافظة رفح بصورة جوهرية وذات دلالة إحصائية فقط بكل من (بعد تنظيم الانفعالات والدرجة الكلية للذكاء الوجداني).
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطات استجابات المبحوثين حول مهارات الذكاء الوجداني لدى مديري المدارس بمحافظة رفح تبعاً للمتغيرات الديمغرافية (الجنس- العمر- المؤهل العلمي- الجهة المشرفة- سنوات الخدمة كمدير) ماعدا متغير الجنس فتوجد فروق في كل من (بعد التعرف على الانفعالات- وبعد التواصل) لصالح الذكور، ومتغير الجهة المشرفة في (بعد إدارة الانفعالات) لصالح وكالة الغوث.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطات استجابات المبحوثين حول أداء مديري المدارس بمحافظة رفح تبعاً للمتغيرات الديمغرافية (الجنس- العمر- المؤهل العلمي- الجهة المشرفة- سنوات الخدمة كمدير).

 

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

 

  • تعزيز مفهو­­م إدارة العواطف والانفعالات والذكاء اوجداني كعامل أساسي في تحسين مستوى الأداء.
  • تبادل الخبرات مع الدول الخارجية حول تحسين الأداء.