دراسة توصي بتعزيز العمل بروح الفريق الواحد بين موظفين الوزارة وتنمية المهارات لديهم لوزارة التربية والتعليم العالي

دراسة توصي بتعزيز العمل بروح الفريق الواحد بين موظفين الوزارة وتنمية المهارات لديهم لوزارة التربية والتعليم العالي
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير 
 
للباحث / محمد عبد الله رباح ورش أغا
وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان:
 " دور المهارات القيادية في تطوير البناء التنظيمي لوزارة التربية والتعليم العالي "
  
والتي عُقدت في قاعة الاكاديمية بجمعية الشابات المسلمات، يوم الثلاثاء الموافق  24/ 07/ 2018 م،

وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: 

د. نبيل عبد اللوح  مشرفاً ورئيساً،

د. محمد إبراهيم المدهون  مناقشا داخلياً ،

د. أيمن عبد القادر راضي  مناقشاً خارجياً .

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:​​

 
  1. ان المهارات القيادية تتوفر في وزارة التربية والتعليم العالي بمحافظات غزة بنسب متفاوتة , حيث كان الوزن النسبي لإجمالي ابعاد المهارات القيادية 69.33%, وبوزن نسبي لإجمالي ابعاد البناء التنظيمي 69.87%, وهذا يعني انها تحتاج الى تنمية وتطوير اكثر.
  2. اظهرت نتائج الدراسة ان مستوى توفر تطوير البناء التنظيمي في وزارة التربية والتعليم العالي في محافظات غزة بوزن نسبي 69.87% وهذا يبين اثر تنمية المهارات القيادية على تطوير البناء التنظيمي للمؤسسة.
  3. توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين المهارات القيادية وبين تطوير البناء التنظيمي في وزارة التربية والتعليم العالي في محافظات غزة.
  4. بلغ الوزن النسبي العام لدور المهارات القيادية في تطوير البناء التنظيمي في وزارة التربية والتعليم العالي بمحافظات غزة من وجهة نظر المبحوثين بنسبة (69.33%) وانحراف معياري 1.38, حيث حازت المهارات الفنية على المرتبة الاولى في المقابل حازت المهارات الانسانية على المرتبة الاخيرة في توافرها وفي اثرها على تطوير البناء التنظيمي لوزارة التربية والتعليم العالي.
 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:​

 
  1. العمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة والمناسبة من اجل تنمية المهارات القيادية وخاصة المهارات الفكرية والانسانية والادارية لدى الموظفين في وزارة التربية والتعليم العالي في محافظات غزة.
  2. العمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة والعملية من اجل تطوير البناء التنظيمي والهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم العالي في محافظات غزة.
  3. تعزيز العمل بروح الفريق الواحد بين موظفين الوزارة وتنمية المهارات لديهم من اجل تطوير البناء التنظيمي بشكل يخدم المسيرة التعليمية من اجل الخروج بجودة عالية في مجال التعليم.