دراسة توصي بضرورة أن تُعيد إدارة الجامعات النظر في الإجراءات المُتبعة للتخلص من الإجراءات الروتينية

دراسة توصي بضرورة أن تُعيد إدارة الجامعات النظر في الإجراءات المُتبعة للتخلص من الإجراءات الروتينية
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير 
 
للباحث / محمد كامل عاشور خليفه
وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان:
 " متطلبات إعادة هندسة العمليات كمدخل لتعزيز التميز المؤسسي - دراسة تطبيقية في الجامعات الفلسطينية "
  
والتي عُقدت في قاعة الاكاديمية بجمعية الشابات المسلمات، يوم الاربعاء الموافق  20/ 06/ 2018 م،

وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: 

د. منصور محمدعلي الأيوبي  مشرفاً ورئيساً،

د. محمد إبراهيم المدهون  مناقشا خارجياً،

د. سامي سليم أبو طه  مناقشاً خارجياً .

 

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:​​

 

  • أوضحت النتائج وجود موافقة بدرجة كبيرة من المبحوثين على واقع متطلبات تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة حيث بلغ الوزن النسبي (72.81%).
  •  بينت النتائج وجود موافقة بدرجة كبيرة في محور التميز المؤسسي في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة حيث بلغ الوزن النسبي (71.86%).
  • أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية قوية طردية بين متطلبات إعادة هندسة العمليات (دعم الإدارة العليا، الهيكل التنظيمي، التخطيط الاستراتيجي، تكنولوجيا المعلومات، تدريب العاملين، تمكين العاملين، الاستعداد للتغيير) وتعزيز التميز المؤسسي في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر العاملين في الوظائف الإشرافية.
  •  أوضحت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05)≥(α بين متطلبات إعادة هندسة العمليات (الاستعداد للتغيير، التخطيط الاستراتيجي، تمكين العاملين، دعم الإدارة) وتعزيز التميز المؤسسي في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر العاملين في الوظائف الإشرافية، وتبين أن باقي المتغيرات تأثيرها ضعيف.

 

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:​

 

  • ضرورة أن تُعيد إدارة الجامعات النظر في الإجراءات المُتبعة للتخلص من الإجراءات الروتينية، والعمل على تنفيذ تغيرات تساعد على تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية من خلال التنسيق بين الإدارات لتطبيقها، والعمل على دمج المهام الفرعية المتكاملة في مهمة واحدة.
  • وضع خطط عملية وبرامج لإعادة الهيكلة وهندسة الإجراءات لتحسين الإنتاجية ورفع مستوى الجودة في العمل لضمان تحقيق الجامعة لأهدافها.
  • العمل على تحقيق التميز في الخدمة التعليمية المقدمة للمستفيدين على مستوى الجامعات الفلسطينية من خلال تبني إعادة هندسة العمليات الإدارية للارتقاء بمستوى الأداء الجامعي.