دراسة توصي بتبني الوزارة أهداف عملية تحسين جودة الخدمات بوزارة الحكم المحلي

دراسة توصي بتبني الوزارة أهداف عملية تحسين جودة الخدمات بوزارة الحكم المحلي
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير 
 
للباحث / حاتم عبد الرحمن عبد الله الخور
وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان:
 أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على الخدمة المقدمة بوزارة الحكم المحلي "

  
والتي عُقدت في قاعة الشهيد بمبنى أكاديمية الإدارة والسياسة ، يوم السبت الموافق  05/ 05 /2018 م،

وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: 

أ. د. ماجد محمد الفرا  مشرفاً ورئيساً،

د. محمد إبراهيم المدهون  مناقشا داخلياً،

د. منصور محمدعلي الأيوبي   مناقشاً خارجياً .
 

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:​​

  1. أنَ مستوى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في وزارة الحكم المحلي جاء بدرجة كبيرة، وبوزن نسبي (72.12%).
  2. أنَ مستوى جودة الخدمة المقدمة في وزارة الحكم المحلي جاء بدرجة كبيرة، وبوزن نسبي (74.89%).
  3. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة الجودة الشاملة وجودة الخدمة المقدمة في وزارة الحكم المحلي، حيث كانت قيمة معامل الارتباط 0.844.
  4. يوجد تأثير للإدارة الجودة الشاملة على مستوى جودة الخدمة المقدمة، حيث كان بعد التحسين الشامل والمستمر أكثر الأبعاد تأثيرًا بمقدار (57.2%)
  5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات تقديرات أفراد العينة حول جودة الخدمة المقدمة، تُعزى لمتغير (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة).

 

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

  1. تبني الوزارة أهداف عملية تحسين جودة الخدمات.
  2. تبسيط مفهوم إدارة الجودة الشاملة لموظفيها على مختلف المستويات.
  3. اشراك الموظفين في وضع الخطط والسياسات الخاصة بالوزارة.
  4. توفير دورات تدريبية للموظفين حول أساليب حل المشكلات واتخاذ القرارات المناسبة.
  5. توفير منظومة معلومات بكافة الخدمات المطروحة .