دراسة توصي بالعمل على زيادة الوعي لدى العاملين في في تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة في وزارة الداخلية والأمن الوطني

دراسة توصي بالعمل على زيادة الوعي لدى العاملين في في تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة في وزارة الداخلية والأمن الوطني
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير 
 
للباحث / أمين نعيم موسى علي
وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان:
 أثر عمليات إدارة المعرفة في تحسين جودة الخدمات المقدمة في وزارة الداخلية والأمن الوطني"
  
والتي عُقدت في قاعة الاكاديمية بجمعية الشابات المسلمات، يوم السبت الموافق  24/ 03 /2018 م،

وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: 

د. محمود عبد الرحمن الشنطي  مشرفاً ورئيساً،

د. محمد إبراهيم المدهون  مناقشا داخليا،

د. أكرم إسماعيل سمور    مناقشاً خارجياً .

 

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:​​

  • درجة تطبيق عمليات ادارة المعرفة في وزارة الداخلية والامن الوطني –الشق العسكري كانت بدرجة متوسطة بوزن نسبي 66.83 % ، وجاء بعد التخزين في المرتبة الاولى من بين الابعاد وبوزن نسبي (69.84)% وبعد تطبيق المعرفة بالترتيب الاخير بوزن نسبي (64.87)%.
  • مستوى جودة الخدمات في وزارة الداخلية والامن الوطني – الشق العسكري كانت بدرجة متوسطة بوزن نسبي 63.05 % واحتل بعد الامان المرتبة الاولى بوزن نسبي (64.21)% من بين الابعاد فيما احتل بعد الاستجابة بالترتيب الاخير بوزن نسبي (61.52)%.
  • توجد علاقة ذات دلالة احصائية موجبة بين جميع عمليات ادارة المعرفة وتحسين جودة الخدمات حيث كان معامل الارتباط (0.776).
  • تؤثر عمليات ادارة المعرفة بأبعادها (تطبيق المعرفة ، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة) تؤثر في جودة الخدمات وتفسر ما نسبته 63.3% من التباين في المتغير التابع (جودة الخدمات) والباقي 36.7% يعود لعوامل أخرى، بينما لم يكن هناك أثر لبعد اكتساب المعرفة.

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

  • العمل على زيادة الوعي لدى العاملين في الوزارة حول أهمية إدارة المعرفة و أثرها في تحسين جودة الخدمة والتأسيس على هذه المفاهيم المهمة في تحسين الاداء العام وصورة الوزارة لدى المستفيدين.
  • تشجيع العاملين على توليد الأفكار الخلاقة والمبدعة في مجال عملهم وذلك بإتاحة مساحة اكبر لحرية التعبير والمعرفة والمشاركة في اتخاذ القرارات والتجريب كأساس للتعلم واكتساب المعارف.
  • اعادة التصميم الانشائي لمكان العمل والاهتمام بمظهر وجاذبية المباني بما يتلاءم مع طبيعة الخدمات المقدمة للمستفيدين ودراسة التسهيلات الداخلية واعادة النظر فيها والتي من شأنها ان تسرع في توصيل الخدمة لمتلقيها.
  • ضرورة ان يتمتع العاملون بالدقة والكفاءة في اتمام المعاملات وفي الموعد المحدد لها وزيادة الضبط الرقابي على الاعمال المباشرة التي تمس تقديم الخدمة للمستفيد.