دراسة توصي بانشاء مدونات للسلوك الأخلاقي بالمنظمات غير الحكومية - المحافظات الجنوبية

دراسة توصي بانشاء مدونات للسلوك الأخلاقي بالمنظمات غير الحكومية - المحافظات الجنوبية
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير 
 
للباحثة / ألفت عمر عبد القادر وهبة
وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان:
 " دور أبعاد المنظمة الأخلاقية في تحسين جودة الخدمات المقدمة بالمنظمات غير الحكومية - المحافظات الجنوبية "
  
والتي عُقدت في قاعة الشهيد بمبنى أكاديمية الإدارة والسياسة  بغزة ، يوم الاربعاء الموافق  21/ 03 / 2018 م،

وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: 

د. محمود عبد الرحمن الشنطي مشرفاً ورئيساً،

د. محمد إبراهيم المدهون مناقشا داخليا ً.

د. سامي سليم أبو طه  مناقشاً خارجياً .
 

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:​​

 

  1. أن مستوي ممارسة أبعاد المنظمة الأخلاقية  بشكل عام كانت مرتفعة بدرجة كبيرة بنسبة (76.8%), من قبل العاملين بالمنظمات غير الحكومية بالمحافظات الجنوبية, وجاء بُعد القيادة الأخلاقية الاكثر توافراً من الأبعاد بنسبة (78.86%).
  2.  أن مستوي جودة الخدمات المقدمة بالمنظمات غير الحكومية بالمحافظات الجنوبية كانت مرتفعة بدرجة كبيرة وجاءت بوزن نسبي (75.57%),بُعد التعاطف بوزن نسبي (77.10%) وفي المرتبة الأخيرة بُعد الملموسية بوزن نسبي(73.3%).
  3. وجود علاقة طردية موجبة ذات دلالة احصائية عند مستوي (≤0.05 α) بين أبعاد المنظمة الأخلاقية (مجتمعة ) وجودة الخدمات المقدمة, وبلغ معامل ارتباط العلاقة (0.795) أيضا بينت الدراسة أن أبعاد المنظمة الأخلاقية تؤثر تأثيرا جوهرياً في جودة الخدمات المقدمة وقد فسرت ما نسبته (63.3%) من التباين في المتغير التابع (جودة الخدمات).
  4. أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطات آراء المبحوثين حول كل من (أبعاد المنظمة الأخلاقية, جودة الخدمات) تعزى إلى (الجنس , العمر, المؤهل العلمي، سنوات الخدمة).

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

 

  1. انشاء مدونات للسلوك الأخلاقي للجمعيات بحيث يلتزم العاملين بها حيث تكون منارة ومرشد يوجه العاملين بها بالسلوكيات المقبولة والغير مقبولة والتي من شانها التأسيس للمعايير الأخلاقية بالحد الأدنى.
  2. العمل علي تحديث وتنويع أساليب الرقابة الفعالة علي سلوكيات العاملين من خلال تشكيل هئية رقابية متخصصة لمتابعة التزامات العاملين, ومنحها الصلاحيات التي تمكنها من ضبط اجراءاتها الرقابية.
  3. العمل علي دراسة احتياجات العاملين من التدريب في مجال أخلاقيات العمل بالمنظمة وتوجيههم للتدريب الداخلي أو الخارجي والاستعانة بذوي الاختصاص والخبرات من أجل التأكد من أن التدريب يقوم بناء علي سد الفجوة بين المهارات والمعارف الحالية للعاملين وبين المهارات المطلوبة لانجاز المهام.
  4. العمل علي مواكبة المنظمات للتجهيزات التقنية الحديثة بحيث تكون ملائمة لنقاط تقديم الخدمات وذلك عبر أنظمة معلوماتية محوسبة وكذلك الاهتمام برفع مستوي التصميم الداخلي للمباني.