دراسة توصي بضرورة زيادة وعي مديري المدارس بتعزيز الدافعية لدى المعلمين في المدارس الثانوية

دراسة توصي بضرورة زيادة وعي مديري المدارس بتعزيز الدافعية لدى المعلمين في المدارس الثانوية
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

 

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير 
 
للباحث /  
رأفت محمد طالب أبو كلوب
وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان:
 "  
القيادة الإبداعية وعلاقتها بتعزيز الدافعية لدى معلمي المدارس الثانوية في وزارة التربية والتعليم العالي بمحافظات غزة  "

  
والتي عُقدت في قاعة الشهيد بمبنى أكاديمية الإدارة والسياسة ، يوم السبت الموافق  30/ 12 /2017 م،

وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: 

د. درداح حسن الشاعر مشرفاً ورئيساً،

د. محمد إبراهيم المدهون مناقشا داخلياً،

د. محمد عبد العزيز الجريسي  مناقشاً خارجياً .
 

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:​​

 

·       أن واقع القيادة الإبداعية تتوفر في مدراء المدارس الثانوية في وزارة التربية والتعليم بمحافظات غزة بنسبة (73.523%), وبدرجة موافقة( كبيرة).

·       أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تعزيز الدافعية لدى معلمي المدارس الثانوية في وزارة التربية والتعليم بمحافظات غزة, جاءت بنسبة( 74.578%) وهو بدرجة موافقة(كبيرة).

 

·       توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين القيادة الإبداعية وتعزيز الدافعية.

 

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

أوصت الدراسة بضرورة زيادة وعي مديري المدارس بتعزيز الدافعية لدى المعلمين في المدارس الثانوية, وضرورة تفويض بعض الصلاحيات لمديري المدارس لرفع الروح المعنوية للمعلمين, واشراك المعلمين باتخاذ القرارات, واعتبار الدافعية عنصر مهم في انجاز الأعمال المطلوبة وتطوير المؤسسة التربوية.