دراسة توصي بدور المسئولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية - دراسة حالة: شركة توزيع كهرباء محافظات غزة

دراسة توصي بدور المسئولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية - دراسة حالة: شركة توزيع كهرباء محافظات غزة
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير 
 
للباحث / ياسر سعيد ابراهيم ابوهربيد

وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان:
 "
دور المسئولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية - دراسة حالة: شركة توزيع كهرباء محافظات غزة "
  
والتي عُقدت في قاعة المؤتمرات بمبنى الإدارة في جامعة الأقصى، يوم الاحد  الموافق 01 /10 /2017 م،

وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: 

د. جميل حسن الطهراوي مشرفاً ورئيساً،

د. محمود عبد الرحمن الشنطي مشرفاً ،

د. محمد عبد العزيز الجريسي       مناقشاً داخلياً ،

د. رشدي عبد اللطيف وادي    مناقشاً خارجياً .
 

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:

 

 

  1. أن مُستوى تطبيق أبعاد المسؤولية الاجتماعية للشركة المبحُوثة كان بدرجة مُوافقة مُتوسطة وبوزن نسبي (63.55%).

وحاز البعد الاقتصادي على الترتيب الأول بدرجة مُوافقة كبيرة وبوزن نسبي (68.77%)، تلاه البُعد الأخلاقي(63.60%) ، ثم القانُوني (61.99%)، وحل البُعد الانساني أخيراً (61.13%) وبدرجات مُتوسطة.

  1.  مُستوى توافُر الميزة التنافسية كان بدرجة مُوافقة مُتوسطة وبوزن نسبي (60.79%). وحل بُعد التكلفة أولاً (63.06%)، تلاه الجودة(61.32%) ثم التسليم (61.13 %)، ثم الإبداع(60.38%) ثم المُرونة(57.13) وبدرجة مُوافقة مُتوسطة  لكافة أبعادها.
  2. يُوجد علاقة ارتباط دالة احصائياً(84%) بين أبعاد المسؤولية الاجتماعية (مُجتمعة) وكذلك بين كل بُعد من أبعاد المسؤولية الاجتماعية والميزة التنافسية. 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

 

  • زيادة مجهودات الشركة لرفع نسبتها الخاصة بأبعاد الميزة التنافسية مثل تخفيض التكاليف، من خلال البحث عن مصادر أقل تكلفة خاصة في مجال الكهرباء المشتراه من شركة كهرباء فلسطين، والبحث عن مصادر جديدة للوقُود المُستخدم فيها والذي يُعتبر عالي التكلفة واستبداله بالغاز الطبيعي بالسُرعة المُمكنة.
  • زيادة الاهتمام برفع مستوى رضا العاملين عن سياسات الأجور والحوافز التي توفرها الشركة مُقابل الجُهد المبذول.