دراسة توصي بالتركيز على استخدام أساليب الإبداع الإداري عند عملية الاختيار للموارد البشرية العاملة في المدارس

دراسة توصي بالتركيز على استخدام أساليب الإبداع الإداري عند عملية الاختيار للموارد البشرية العاملة في المدارس
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

 

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير 

 

للباحثة/ ريم خليل محمد أبو نعمه

 

وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان:

"القيادة الإبداعية للمديرين ودورها في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين في المدارس الثانوية بمحافظات غزة"

 

والتي عُقدت في قاعة المؤتمرات بمبنى الإدارة في جامعة الأقصى، يوم الخميس الموافق 02-06-2016، وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: د. رائد حسين الحجار مشرفاً ورئيساً، و د. رزق عبد المنعم شعت مناقشاً خارجياً، و د. محمود إبراهيم خلف الله  مناقشاً داخلياً

 

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:

*أظهرت النتائج إلى أن درجة توفر القيادة الإبداعية عند مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين بلغ الوزن النسبي (78)، وقيمة الاختبار تساوي (35,5)، والقيمة الاحتمالية (0,00) وهذا يدل على توفر القيادة الإبداعية لدى مدراء المرحلة الثانوية بدرجة عالية.
*أظهرت النتائج إلى أن درجة توفر سلوك المواطنة التنظيمية عند المعلمين في المدارس الثانوية في محافظات غزة من وجهة نظر المديرين بلغ (74,2)، وقيمة الاختبار تساوي (11,9)، والقيمة الاحتمالية (0,00)، وهذا يدل على توفر سلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمي المرحلة الثانوية بدرجة عالية.
*النتيجة المتعلقة بالفرضية الأولى:
وتنص على: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات المعلمين لدرجة توفر القيادة الإبداعية عند مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة تُعزى لمتغير الجنس: (ذكر، أنثى).
*النتيجة المتعلقة بالفرضية الثانية: 
وتنص على: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات المعلمين لدرجة توفر القيادة الإبداعية عند مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي: (بكالوريوس، ماجستير فأعلى).
*النتيجة المتعلقة بالفرضية الثالثة:
وتنص على: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات المعلمين لدرجة توفر القيادة الإبداعية عند مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة تُعزى لمتغير سنوات الخدمة كمعلم: (أقل من 5 سنوات، من 5-10 سنة، أكثر من 10 سنة).
*النتيجة المتعلقة بالفرضية الرابعة:
وتنص على: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات المعلمين لدرجة توفر القيادة الإبداعية عند مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة تُعزى لمتغير مكان العمل: (شمال غزة، غرب غزة، شرق غزة، الوسطى، غرب خان يونس، شرق خان يونس، رفح).

*النتيجة المتعلقة بالفرضية الخامسة:
وتنص على: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات المعلمين لدرجة توفر القيادة الإبداعية عند مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة تُعزى لمتغير التخصص: (علوم إنسانية، علوم طبيعية وتطبيقية).
*النتيجة المتعلقة بالفرضية السادسة:
وتنص على: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات المديرين لدرجة توفر سلوك المواطنة التنظيمية عند المعلمين في المدارس الثانوية بمحافظات غزة تُعزى لمتغير الجنس: (ذكر، أنثى).
*النتيجة المتعلقة بالفرضية السابعة:
وتنص على: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات المديرين لدرجة توفر سلوك المواطنة التنظيمية عند المعلمين في المدارس الثانوية بمحافظات غزة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي: (بكالوريوس، ماجستير فأعلى).
*النتيجة المتعلقة بالفرضية الثامنة:
وتنص على: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات المديرين لدرجة توفر سلوك المواطنة التنظيمية عند المعلمين في المدارس الثانوية بمحافظات غزة تُعزى لمتغير سنوات الخدمة كمدير: (أقل من 5 سنوات، من 5-10 سنة، أكثر من 10 سنة).
*النتيجة المتعلقة بالفرضية التاسعة:
وتنص على: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات المديرين لدرجة توفر سلوك المواطنة التنظيمية عند المعلمين في المدارس الثانوية بمحافظات غزة تُعزى لمتغير مكان العمل: (شمال غزة، غرب غزة، شرق غزة، الوسطى، غرب خان يونس، شرق خان يونس، رفح).
*النتيجة المتعلقة بالفرضية العاشرة:
وتنص على: توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات المعلمين لدرجة توفر القيادة الإبداعية عند المديرين ومتوسطات تقديرات المديرين لسلوك المواطنة التنظيمية عند المعلمين.

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

1- دراسة الأسباب والعوامل المساهمة في رفع مستوى الإبداع الإداري للمدراء، وسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين والعمل على تعزيزها والأسباب المساهمة في انخفاضها لديهم ومعالجتها، والعمل على زيادة وعي مديري المدارس بالمواطنة التنظيمية السائدة بشكل عام.

2- قياس مستوى الإبداع الإداري لمدراء المدارس وسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين بشكل مستمر، ودوري لمحاولة التنبؤ باتجاهاتهم وسلوكهم ودوافعهم والعمل على تعزيزك الاتجاهات الإيجابية ومعالجة الاتجاهات السلبية نحو العمل.

3- إعطاء العديد من البرامج والدورات التدريبية المتخصصة في تنمية الإبداع الإداري للمدراء وزيادة سلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين على حد سواء، والاستعانة بخبراء مختصين في هذا المجال، وتنظيم دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية لتوضيح أهمية ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية.

4- التركيز على استخدام أساليب الإبداع الإداري عند عملية الاختيار للموارد البشرية العاملة في المدارس حتى يكونوا قادرين على اتخاذ القرار الفعال، وهذا ما يولد انتماء وولاء لدى العاملين ويحفزهم على العمل بشكل أكبر.

5- الاستفادة من مهارات الإبداع الإداري في إدارة مشاعر العاملين بالأسلوب الذي يتيح القدرة على التنبؤ بردود أفعالهم وباستجاباتهم المتوقعة قبل حدوثها، وبالتالي إشعار العاملون بأهميتهم داخل المنظمة التربوية.

6- تحفيز وإثارة دافعية العاملين على إدراك النجاح.

7- توصي الباحثة بضرورة زيادة الاهتمام بموضوع الإبداع الإداري وسلوك المواطنة التنظيمية من خلال الدراسات والأبحاث المتخصصة، وإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى وبمتغيرات أخرى.

8- توفير المراجع العلمية في مجالات الإبداع الإداري وسلوك المواطنة التنظيمية للباحثين والدارسين والتربويين لما لهما من أثر كبير على بناء شخصية الأفراد.

9- توعية المعلمين في مرحلة الثانوية بالعوامل ذات الأثر في رفع مستوى سلوك المواطنة التنظيمية، وذلك من خلال اللقاءات التربوية، والمشاغل التدريبية، ومن ثم متابعة المسؤولين في الوزارة والمديريات لمدى تفعيل هذه العوامل من قبل مديري المدارس، وأن يعمل مديرو المدارس الثانوية على تعزيز المواطنة التنظيمية بمدارسهم باستمرار مع وضع برامج تسهم بتحقيق ذلك.

10- الحرص على زيادة سلوك المواطنة التنظيمية بجميع أبعادها وهي الإيثار والمجاملة والروح الرياضية والفضيلة المدنية والضمير الحي، والتزام مديري المدارس الثانوية بسلوك المواطنة التنظيمية من خلال تشجيع المعلمين على مثل هذا الالتزام بتقديم المحفزات المادية والمعنوية.