دراسة توصي بالعمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة؛ من أجل تعزيز المسئولية الاجتماعية في مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة

دراسة توصي بالعمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة؛ من أجل تعزيز المسئولية الاجتماعية في مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير للباحث/ نضال مصطفى إسماعيل الشافعي، وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان: "دور القيادات الادارية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية في مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة"، والتي عُقدت في قاعة المؤتمرات بمبنى الإدارة في جامعة الأقصى، يوم الأربعاء الموافق 23-03-2016، وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: د. نبيل عبد اللوح مشرفاً ورئيساً، و د. جميل حسن الطهراوي مناقشاً خارجياً، و د. محمد إبراهيم المدهون مناقشاً داخلياً.

 

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات:

توصيات تتعلق بالمتغير المستقل (القيادات الادارية):

- العمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة داخل مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة؛ لتعزيز نمط القائد الديمقراطي حيث يتوفر فيها بنسبة (73.22%) وحاز على المرتبة الأولى مما يعني وجود قبول لهذا النمط من القيادة في المديريات ويمكن أن يعزز بإجراءات معينة.

 

- العمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة داخل مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة؛ لتخفيض مستوى نمط القائد الأوتوقراطي حيث يتوفر فيها بنسبة (54.16%) وحاز على المرتبة الثانية خاصة أنه لايوجد له علاقة ولا تاثير على تعزيز المسئولية الاجتماعية.

 

- العمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة داخل مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة؛ لتخفيض مستوى نمط القائد الترسلي حيث يتوفر فيها بنسبة (54.03%) وحاز على المرتبة الثالثة خاصة أنه لا يوجد له علاقة، ولا تأثير على تعزيز المسئولية الاجتماعية.

 

توصيات تتعلق بالمتغير التابع (المسؤولية الاجتماعية):

- العمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة؛ من أجل تعزيز المسئولية الاجتماعية في مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة، حيث توفرها بنسبة (79.31) يعتبر جيد؛ لكن يحتاج إلى خطوات عملية من أجل التحسين.

 

- تعزيز مشاركة المديريات في محافظات غزة في مهرجانات تكريم أوائل الطلبة، حيث أن وجودها بهذه النسبة العالية (87.72%) يدل على تواجد المديريات بشكل قوي في المجتمع.

 

- أن تعمل مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة على تشجيع العاملين على إكمال دراستهم العليا حيث توفرها بوزن نسبي (69.69%) يعتبر جيد؛ لكن يحتاج لتعزيز حتى ترتقى المديريات بالخدمات التي تقدمها للمجتمع.