دراسة توصي بالدقة في اختيار وتعيين العاملين كل حسب مجاله والعمل على تدريب وتأهيل العاملين من أجل زيادة استدامة الخدمات الصحية

دراسة توصي بالدقة في اختيار وتعيين العاملين كل حسب مجاله والعمل على تدريب وتأهيل العاملين من أجل زيادة استدامة الخدمات الصحية
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير للباحث/ محمد سالم مصباح الخضري، وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان: "دور إدارة الموارد البشرية في استدامة الخدمات الصحية الحكومية في محافظات غزة"، والتي عُقدت في قاعة المؤتمرات بجامعة الأقصى، يوم الأحد الموافق 20-03-2016، وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: د. سامي علي أبو الروس مشرفاً ورئيساً، و د. أديب سالم الأغا مناقشاً خارجياً، و د. محمد إبراهيم المدهون مناقشاً داخلياً.

 

 

بناءً على نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات التالية التي يأمل أن تسهم في تحسين دور الموارد البشرية في استدامة الخدمات الصحية الحكومية في قطاع غزة:

1- نوصي القائمين على الاستقطاب والاختيار والتعيين بقسم الموارد البشرية بالدقة في اختيار وتعيين العاملين كل حسب مجاله في الخدمات الصحية وغيرها.

2- العمل على تدريب وتأهيل الطواقم الفنية والطبية والإدارية العاملة في وزارة الصحة وتزويدهم بكفاءات عالية من اجل زيادة استدامة الخدمات الصحية ومواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة وذلك ليؤدي إلى تحقيق الاستقرار في الوزارة وتعزيز قدراتها في تنفيذ أنشطتها وتحقيق الاستدامة.

3- الاهتمام أكثر بعملية التقييم للموارد البشرية داخل وزارة الصحة الأمر الذي ينعكس ايجابيا على استدامة الخدمات الصحية الحكومية وزيادة الاهتمام بها بحيث تكون مبنية على معايير تراعي متطلبات العمل في الوظائف المختلفة ويصاحب ذلك آليات للتغذية الراجعة.

4- نوصي وزارة الصحة الاهتمام بالحوافز للعاملين وذلك لما لها تأثير ايجابي علي استدامة الخدمات الصحية (مع العلم أن العاملين في الوزارة في الوضع الحالي لن يتمكنوا من أخذ أي نوع من الحوافز على الإطلاق مع العلم أنهم لم يحصلوا علي رواتب كاملة).

5- ضرورة الاهتمام بعملية الاستقطاب والتدريب والتقييم والحوافز في أنظمة الموارد البشرية وذلك من خلال تحديد الاحتياجات اللازمة من القوي العاملة وذلك بناء علي وصف الوظائف ومواصفاتها ووضع أهداف شاملة للوزارة حتى تتمكن من تحديد الرؤيا المستقبلية في ظل الظروف الصعبة والغير مستقرة.

6- وضع سياسات واضحة تعتمد عليها من خلال عمليات الاختيار وتعزيز وتطوير نظام الحوافز بجانبيه المادي والمعنوي بما يتناسب مع الموظفين وذلك من خلال المساواة بينهم والاهتمام بنظام التقييم بحيث يكون مبنياً على معايير وأسس تراعي متطلبات العمل للوظائف المختلفة.

7- ضرورة الاهتمام بإدارة الموارد البشرية وتطويرها والاهتمام بتنمية قدرات العاملين في وزارة الصحة ليصبحوا قادرين على المشاركة الفعالة في استدامة الخدمات الصحية.

8- ضرورة الاهتمام بنقل الخبرات والتجارب الخاصة بإدارة الموارد البشرية بين الوزارة والمؤسسات الحكومية بهدف تحسين تقديم الخدمات وتغيير النمط التقليدي في الإدارة.

9- ضرورة تضافر وتكامل الجهود المختلفة في الوزارة والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمستفيدين لدعم القطاع الصحي لأهمية دوره في تحقيق التنمية الصحية في المجتمع الفلسطيني.

10- ضرورة مراجعة برامج التدريب والتقييم والحوافز لدى الوزارة بما يتماشى مع طبيعة الظروف والمتغيرات والمستجدات والمناهج الإدارية الحديثة لتحسين جودة الأداء والتعلم.