دراسة توصي بالعمل على تبني مبدأ الإدارة بالتجوال وترسيخه في أذهان المشرفين والمسؤولين وربطه في خطط ولوائح جمعية النور الخيرية المعمول بها

دراسة توصي بالعمل على تبني مبدأ الإدارة بالتجوال وترسيخه في أذهان المشرفين والمسؤولين وربطه في خطط ولوائح جمعية النور الخيرية المعمول بها
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى درجة الماجستير للباحث/ شريف محمد صالح فروانة، وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان: " تأثير الإدارة بالتجوال على تحفيز الموظفين في جمعية النور الخيرية"، والتي عُقدت في القاعة الكبرى بمقر أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، يوم الثلاثاء الموافق 08-03-2016، وتكونت لجنة المناقشة كلاً من: د. محمد إبراهيم المدهون مشرفاً ورئيساً، و د. خليل إسماعيل ماضي مناقشاً خارجياً، و د. نبيل عبد اللوح مناقشاً داخلياً.

 

تعد نتائج الدراسة انعكاس للواقع الحالي من وجهة نظر المبحوثين، وفيما يلي يستعرض الباحث ما توصل إليه من نتائج عبر أدوات الدراسة بالإضافة إلى ما استسقاه من الإطار النظري.

 

وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج:

1- يمكن للإدارة بالتجوال إدارة عمليات الهيكلة عندما يتغير المناخ الذي تعمل في ظله المنظمة مما يتح ويسمح لها التكيف والمرونة مع المتغيرات والتوافق مع البيئة المحيطة.

2- الإدارة بالتجوال كمفهوم حديث من مفاهيم الإدارة يسمح بممارسة التأمل للوصول إلى تطوير المنظمة.

3- رفع مستوى تطبيق الإدارة بالتجوال عبر سلوك عدة محاور وهي (الاستخدام الذكي للأسئلة والحوار، ومشاركة الاخرين مشاكل العمل، وإزالة الخوف والرهبة، والاصغاء الذكي والمستوعب، والبحث عن المبدعين والعباقرة، ودراسة الأفكار الجديدة والرائعة) يتم من خلال اخضاع البيئة الداخلية من قبل الإدارة العليا من أجل خلق مناخ ابداعي ومواكبة التطورات والتغيرات المتسارعة في محيط المنظمة.

4- يمكن للإدارة بالتجوال من خلال التحفيز الإبداع والارتقاء في مستويات التنفيذ التقدم إلى مقاييس أعلى في الجودة.

5- يمكن إعادة بناء خلايا التجديد العقلي والتفكير وكسر الروتين من خلال تطبيق مفهوم الإدارة بالتجوال.

6- يمكن للمنظمة احداث تغير تنظيمي وتلافي الفجوات التي قد تعترض المنظمة من خلال تحفيز الموظفين لديها واشباح حاجاتهم المادية والمعنوية والتي تؤدي إلى تحقيق أهداف المنظمة.

7- يحب على منظمة أن تختار لنفسها التوليفة المثالية لأنواع الحوافز، وذلك لكي يكون لديها نظام متكامل يحفز الموظفين على التميز في الأداء.

 

 

توصيات الدراسة:

من خلال ما سبق من نتائج فان الباحث يعرض عدة توصيات مقترحة لتكون بين أىدي الإدارة العليا في جمعية النور الخيرية ليتم تطبيقها من خلال خططها الحالية والمستقبلية.

 

- التوصيات الخاصة بالإدارة بالتجوال:

1- حث الإدارة العليا لزيادة مستوى تطبيق الإدارة بالتجوال بالمفهوم العلمي المدروس لما في ذلك من رفع للكفاءة وتوفيرا للوقت والجهد وتحسيت الاتصال وحل المشكلات الانية التي قد تعترض الموظفين، وتعمل على تحفيز الموظفين ودفعهم للارتقاء والتطوير وطرح الأفكار الجديدة.

2- العمل على تبني مبدأ الإدارة بالتجوال وترسيخ هذا المفهوم في اذهان المشرفين والمسؤولين وربطه في خطط ولوائح الجمعية المعمول بها.

3- عقد ورشات عمل لتوضيح مفهوم وأسلوب وتطوير العمل بمبدأ الإدارة بالتجوال.

4- تبني المشرفين سياسات فعالة تهدف لاستخراج الأفكار المختزلة والمستترة لدى الموظفين ومعالجتها

5- العمل على معالجة الميل للعزلة والبعد عن الآخرين في العمل والتي قد تطرأ في بعض الأحيان لدي موظفي جمعية النور الخيرية.

6- اختيار الفرص للعمل على ازالة خوف العاملين من تقديم أفكارهم ومقترحاتهم.

 

- التوصيات الخاصة بتحفيز الموظفين:

1- العمل على إعلام الموظفين بنظام الحوافز في الجمعية وإصدار نموذج بنظام الحوافز في جمعية النور الخيرية.

2- إعداد برامج تدريبية للمبتكرين والمبدعين المتفوقين في جمعية النور الخيرية والتي قد تحفزهم لتطوير العمل وتحقيق الأهداف.

3- دراسة وتحليل ما قد يقدمه الموظفين من معلومات وبيانات أو مقترحات جديدة واشعار الموظف بذلك ليكون له حافز في بذل أكثر.

4- العمل على تحفيز واشباع حاجات الموظفين المادية والمعنوية والتي قد يرى الموظفين الغير مشبعة.

5- تطبيق المشرفين للحلول المقترحة من قبل الموظفين والذي يشعر الموظف من خلالها انه يشارد المشرفين في حل المشكلات واتخاذ القرار.