دراسة توصي بضرورة وضع آليات محددة لتحسين الأداء المؤسسي، وتعزيز شراكة المجتمع الداخلي والخارجي في عملية التخطيط الاستراتيجي

دراسة توصي بضرورة  وضع آليات محددة لتحسين الأداء المؤسسي، وتعزيز شراكة المجتمع الداخلي والخارجي في عملية التخطيط الاستراتيجي
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الادارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الاقصى درجة الماجستير للباحثة نجوى سمير جبر تخصص القيادة والإدارة، وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان : " التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي وعلاقته بتحسين الأداء المؤسسي "

والتي عقدت في قاعة المؤتمرات – جامعة الأقصى، يوم الخميس الموافق 17-09-2015 وتكونت لجنة المناقشة كلاً من  د. إياد علي الدجني  مشرفاً ورئيساً، د. محمد إبراهيم المدهون مناقشاً داخلياً، د. رضوان محمود بارود  مناقشاً خارجياً.

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي بوزارة الصحة بغزة من وجهة نظر العاملين في الوظائف الإشرافية، والكشف عن العلاقة بين التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي بتحسين الأداء المؤسسي، ثم دراسة دلالة الفروق في متوسطات تقديراتهم للتقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي وعلاقتها بتحسين الأداء المؤسسي  تبعاً للمتغيرات الشخصية (الجنس- المؤهل العلمي – المسمى الوظيفي- سنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهجالوصفي التحليلي، وقامت بتصميم استبانة للتعرف على التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي  وعلاقته بتحسين الأداء المؤسسي بوزارة الصحة في غزة.  وتوصي الباحثة بعدة توصيات أهمها ما يأتي:
  • وضع آليات محددة وممنهجة لعملية التقييم الذاتي يتم العمل وفقها من قبل الموظفين بالوظائف الإشرافية بالوزارة.
  • وضع آليات محددة وممنهجة تعمل على تعزيز مشاركة المجتمع الداخلي والخارجي للوزارة في عملية التخطيط الاستراتيجي.
  • وضع آليات محددة وممنهجة لتحسين الأداء المؤسسي يتم العمل وفقها من قبل الموظفين بالوظائف الإشرافية بالوزارة.