دراسة توصي بتعزيز المهارات القيادية والدقة في اختيار قادة الأجهزة الأمنية

دراسة توصي بتعزيز المهارات القيادية والدقة في اختيار قادة الأجهزة الأمنية
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الادارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الاقصى درجة الماجستير للباحث محمد رضوان النخالة  تخصص القيادة والإدارة، وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان : " القيادة الاستراتيجية ودورها في رفع الروح المعنوية لمنتسبي الأجهزة الأمنية في محافظات غزة"

والتي عقدت في قاعة المؤتمرات – جامعة الأقصى، يوم الإثنين الموافق 14-09-2015 وتكونت لجنة المناقشة كلاً من  د. محمد عبد العزيز الجريسي مشرفاً ورئيساً، د. محمد إبراهيم المدهون مناقشاً داخلياً، د. أحمد عبد الفتاح كلوب  مناقشاً خارجياً.

وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادة الاستراتيجية في رفع الروح المعنوية لمنتسبي الأجهزة الأمنية في محافظات غزة من خلال المهارات الأربعة للقيادة الاستراتيجية الذهنية الإنسانية, الفنية, الذاتية. حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, ويتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في الوظائف الإشرافية من وظيفة "مدير دائرة_ رئيس قسم" للعاملين في الأجهزة الأمنية (الشرطة، الأمن والحماية، الأمن الداخلي) في محافظات غزة، وعددهم (1135) منتسبا, ولهذا الغرض تم توزيع عينة عشوائية طبقية عددها (287) وتم استرداد (271) استبانة.

وأظهرت الدراسة عدة نتائج أهمها:

جاء مستوى توافر مهارات القيادة الاستراتيجية لدى قادة الأجهزة الأمنية في محافظات غزة بوزن نسبي (68.887).

- جاء مستوى الروح المعنوية لمنتسبي الأجهزة الأمنية في محافظات غزة بوزن نسبي (71.262).

- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطات استجابات المبحوثين حول مستوى توافر مهارات القيادة الاستراتيجية لدى قادة الأجهزة الأمنية ومستوى الروح المعنوية لمنتسبي الأجهزة الأمنية في محافظات غزة.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) في متوسطات استجابات المبحوثين حول مستوى توافر مهارات القيادة الاستراتيجية لدى قادة الأجهزة الأمنية ومستوى الروح المعنوية لمنتسبي الأجهزة الأمنية في محافظات غزة تعزى لمتغيرات: (المؤهل العلمي, الرتبة العسكرية, المسمى الوظيفي, اسم الجهاز, عدد سنوات الخدمة).

- توجد فروق في متوسطات استجابات المبحوثين حول مستوى توافر مهارات القيادة الاستراتيجية لدى قادة الأجهزة الأمنية في محافظات غزة تعزى لمتغير الرتبة العسكرية, لصالح رتبة رائد فأعلى.

- توجد فروق في متوسطات استجابات المبحوثين حول مستوى الروح المعنوية لمنتسبي الأجهزة الأمنية في محافظات غزة تعزى لمتغير المسمى الوظيفي، لصالح (مدير دائرة).

وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها:

العمل على تعزيز مستوى مهارات القيادة الاستراتيجية لدى قادة الأجهزة الأمنية في محافظات غزة.

- وضع أسس واضحة وموضوعية لاختيار القادة وفق معايير مهنية مما يسهم في رفع الروح المعنوية لدى العاملين.

- تبني نظام واضح للحوافز والمكافآت للحفاظ على الروح المعنوية لدى العاملين في الوزارة.