دراسة توصي بتبني التخطيط لإدارة الأزمات وإعادة النظر في الهيكل التنظيمي لوزارة النقل والموصلات

دراسة توصي بتبني التخطيط لإدارة الأزمات وإعادة النظر في الهيكل التنظيمي لوزارة النقل والموصلات
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الادارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الاقصى درجة الماجستير للباحث حاتم خليل ديب مناع تخصص القيادة والإدارة، وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان : " واقع إدارة الأزمات في وزارة النقل والمواصلات في قطاع غزة "من وجهة نظر العاملين" "

والتي عقدت في قاعة المؤتمرات – جامعة الأقصى، يوم الخميس الموافق 13-08-2015 وتكونت لجنة المناقشة كلاً من  د. أسامة عبد الحليم العيسوي مشرفاً ورئيساً، د. محمد إبراهيم المدهون مناقشاً داخلياً، أ. د. فارس محمود أبو معمر مناقشاً خارجياً.

هدفت الدراسة للتعرف على واقع إدارة الأزمات في وزارة النقل والمواصلات في قطاع غزة من خلال معرفة مدى توفر المتطلبات الأساسية لدى الوزارة

ومن أبرز نتائج الدراسة،  أن هناك ضعف في توفر المتطلبات الأساسية لدى وزارة النقل والمواصلات في قطاع غزة لتمكينها من إدارة الأزمات، باستثناء الاتصال ونظم المعلومات حيث تتوفر بدرجة متوسطة، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق جوهرية بين متوسطات آراء أفراد عينة الدراسة حول مدى توفر هذه المتطلبات، تعزى إلى المتغيرات الديمغرافية الواردة في الدراسة.

وأوصت الدراسة بضرورة،  تبني التخطيط لإدارة الأزمات وجعله ضمن التخطيط الاستراتيجي للوزارة، وإعادة النظر في الهيكل التنظيمي للوزارة لجعله أكثر مرونة، وتشكيل لجنة دائمة لإدارة الأزمات تضم عضوية تخصصات الوزارة ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة بعمل الوزارة لحين إنهاء الانقسام السياسي وإجراء التعديلات اللازمة في الهيكل التنظيمي، والعمل على إعداد برامج تدريبية موجهة إلى قيادات الوزارة لتطوير قدراتهم في إدارة الأزمات، والاهتمام بفاعلية اتخاذ قرارات الوزارة وفق المنهج العلمي وخاصة في أوقات الأزمات، وتعزيز فعالية أدوات الاتصال المتوفرة في الوزارة بشكل مستمر، وتوفير المتطلبات الإدارية اللازمة لإدارة الأزمات.