دراسة توصي بضرورة تشكيل فريق وطني يقوم بإعداد خطة للاستفادة من مشروع تكامل البيانات الحكومية وبناء أنظمة مركزية لدعم صناعة القرارات

دراسة توصي بضرورة	تشكيل فريق وطني يقوم بإعداد خطة للاستفادة من مشروع تكامل البيانات الحكومية وبناء أنظمة مركزية لدعم صناعة القرارات
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الادارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الاقصى درجة الماجستير للباحثة نرمين ابراهيم امين مكي تخصص ادارة الدولة والحكم الرشيد، وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان: " دور مشروع تكامل البيانات الحكومية في صناعة القرارات في المؤسسات الحكومية الفلسطينية ".

والتي عقدت في قاعة المؤتمرات – جامعة الأقصى، يوم الاثنين الموافق 08-06-2015 وتكونت لجنة المناقشة كلاً من أ. د. سامي سليم أبو ناصر مشرفاً ورئيساً، و د. خالد عبد دهليز مناقشاً خارجياً، و د. نبيل عبد اللوح مناقشاً داخلياً.

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مشروع تكامل البيانات الحكومية في صناعة القرارات في المؤسسات الحكومية الفلسطينية، كما هدفت الدراسة إلى معرفة واقع مشروع تكامل البيانات الحكومية، والتعرف على العوامل المؤثرة على استفادة صناع القرار من المشروع.

ومن أبرز نتائج الدراسة،  أن مستوي استفادة الفئة العليا من مشروع تكامل البيانات في صناعة القرارات بلغ ما نسبته (69.16%)، وأن مشروع تكامل البيانات الحكومية يوفر المعلومات بخصائص جيدة بنسبة (73.68%)، ونسبة توفر الدعم الفني للمشروع هي (66%)، بينما سهولة الاستخدام كانت نسبتها (72.58%)، وتوفر المنفعة المتوقعة من المشروع بنسبة (77.48%)، كما أظهرت الدراسة أن تأثير الدعم الفني أكبر من تأثير خصائص المعلومات على كل من سهولة الاستخدام والمنفعة المتوقعة، وأن تأثير المنفعة المتوقعة أكبر من سهولة الاستخدام على صناعة القرارات.

وأوصت الدراسة بضرورة،  ضرورة العمل على وضع آليات مناسبة لضمان تنوع الطرق والوسائل التي من خلالها يتم تزويد صناع القرار من الفئة العليا بالبيانات والمعلومات المتاحة وتحديثاتها في مشروع تكامل البيانات الحكومية، وضرورة المضي قُدماً لاكتمال التحول الالكتروني داخل المؤسسات الحكومية، وتشكيل فريق وطني يقوم بإعداد خطة للاستفادة من مشروع تكامل البيانات الحكومية وبناء أنظمة مركزية لدعم صناعة القرارات، وبحث آليات التعاون المشترك مع المؤسسات الخاصة والجامعات من أجل تعزيز طرق توسيع قاعدة البيانات المركزية في مشروع تكامل البيانات الحكومية مما يعزز استفادة صناع القرارات منها.