دراسة توصي بضرورة الاهتمام بتطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة في مراكز التدريب المهني وزيادة مستوى الاهتمام بمسؤولية المراكز نحو المجتمع

دراسة توصي بضرورة الاهتمام بتطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة في مراكز التدريب المهني وزيادة مستوى الاهتمام بمسؤولية المراكز نحو المجتمع
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الادارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الاقصى درجة الماجستير للباحث طلعت سليمان عبد الكريم أبو معيلق تخصص القيادة والإدارة، وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان: " تطوير أداء مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل الفلسطينية في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة ".

والتي عقدت في قاعة المؤتمرات – جامعة الأقصى، يوم الاحد الموافق 07-06-2015 وتكونت لجنة المناقشة كلاً من د. علاء الدين خليل  السيد مشرفاً ورئيساً، و د. منصور محمدعلي الأيوبي مناقشاً خارجياً، و د. محمد إبراهيم المدهون مناقشاً داخلياً.

هدفت الدراسة إلى التعرف على سبل تطوير أداء مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة، وذلك من خلال التعرف على مدى تطبيق مراكز التدريب المهني لمعايير إدارة الجودة الشاملة.

كما هدفت إلى دراسة العلاقة بين تطبيق معايير الجودة الشاملة وأداء مراكز التدريب المهني، بالاضافة للتعرف على فروق بعض المتغيرات  الديموغرافية على تلك العلاقة، وتم تصميم الفرضيات في ضوء ذلك.

ومن أبرز نتائج الدراسة، توافر معايير إدارة الجودة الشاملة في مراكز التدريب المهني كان بدرجة متوسطة، وتبين أن هناك علاقة ارتباطية موجبة قوية بين تطبيق مراكز التدريب المهني لمعايير إدارة الجودة الشاملة وأداء مراكز التدريب المهني، في حين أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى الي متغيرات سنوات الخدمة، مكان العمل، الجنس، بينما لم يكن هنالك فروق دالة إحصائياً لبقية المتغيرات مثل العمر والمؤهل العلمي.

وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة في مراكز التدريب المهني وزيادة مستوى الاهتمام بمسؤولية المراكز نحو المجتمع.