دراسة توصي بضرورة تنمية قدرات مدراء وزارة الصحة الفلسطينية على القيادة الإستراتيجية من خلال إعداد برامج تدريبية لتنمية المهارات القيادية لديهم

دراسة توصي بضرورة تنمية قدرات مدراء وزارة الصحة الفلسطينية على القيادة الإستراتيجية من خلال إعداد برامج تدريبية لتنمية المهارات القيادية لديهم
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الادارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الاقصى درجة الماجستير للباحث ماهر محمد محمد صالح  تخصص ادارة الدولة والحكم الرشيد، وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان: "القيادة الاستراتيجية وعلاقتها بالسلوك الابداعي لدى المدراء بوزارة الصحة".

والتي عقدت في قاعة المؤتمرات – جامعة الأقصى، يوم الاحد الموافق 31-05-2015 وتكونت لجنة المناقشة كلاً من د. درداح حسن الشاعر مشرفاً ورئيساً، و د. عوض عون محيسن مناقشاً خارجياً، و د. محمد إبراهيم المدهون مناقشاً داخلياً.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين القيادة الإستراتيجية والسلوك الإبداعي للمدراء بوزارة الصحة الفلسطينية، والكشف عن مدى ممارستهم للقيادة الإستراتيجية وللسلوك الإبداعي من وجهة نظر رؤساء الأقسام في الوزارة، ووضع تصور مقترح لتفعيل دور القيادة الإستراتيجية والنهوض بالسلوك الإبداعي لديهم.

ومن أبرز نتائج الدراسة  ممارسة مدراء وزارة الصحة الفلسطينية للقيادة الإستراتيجية بدرجة متوسطة، وممارسة مدراء وزارة الصحة الفلسطينية للسلوك الإبداعي بدرجة متوسطة، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ "0.05") بين القيادة الإستراتيجية والسلوك الإبداعي لدى مدراء وزارة الصحة الفلسطينية من وجهة نظر رؤساء الأقسام في الوزارة.

وأوصت الدراسة بضرورة تنمية قدرات مدراء وزارة الصحة الفلسطينية على القيادة الإستراتيجية من خلال إعداد برامج تدريبية لتنمية المهارات القيادية لديهم، كما توصي الدراسة بضرورة تنمية وتطوير السلوك الإبداعي لديهم من خلال تنمية القدرة على التفكير التحليلي والناقد والإبداعي لتوظيفها في حل المشكلات التي تواجه الوزارة، وإشراك موظفي الوزارة في مسئولية الإدارة، وتشجيعهم على الجرأة واتخاذ المبادرة في العمل، والعمل على تعميق قيم التسامح الفكري والثقافي لموظفي الوزارة.

.