دراسة توصي باعتماد النموذج الأوروبي للتميز في القطاع الحكومي الفلسطيني

دراسة توصي باعتماد النموذج الأوروبي للتميز في القطاع الحكومي الفلسطيني
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الادارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الاقصى درجة الماجستير للطالب علاء سعيد سالم جابر ، تخصص القيادة والإدارة، وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان: واقع إدارة الموارد البشرية وفق النموذج الأوروبي للتميز في القطاع الحكومي الفلسطيني وسبل تطويره .

وعقدت المناقشة في قاعة المؤتمرات – بجامعة الأقصى، يوم الأربعاء  الموافق 12-5-2015حيث تكونت لجنة المناقشة كلاً من الدكتور محمد إبراهيم المدهون مشرفاً ورئيساً، و الدكتور إياد علـي الدجنـي مناقشاً خارجياً، و الدكتور نبيل عبـد اللــوح مناقشاً داخليا .

وهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الموارد البشرية وفق النموذج الأوروبي للتميز في القطاع الحكومي الفلسطيني وسبل تطويره ، والكشف عما إذا كان هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات تقديرات عينة الدراسة لواقع إدارة الموارد البشرية في وزارات ومؤسسات القطاع الحكومي تعزى إلى متغيرات الدراسة وهي ( العمر ، والمؤهل العلمي إضافة إلى عدد سنوات الخدمة والمؤهل العلمي.

ومن أبرز نتائج الدراسة أن واقع إدارة الموارد البشرية وفق النموذج الأوروبي للتميز في القطاع الحكومي الفلسطيني جاء بدرجة متوسطة حسب التحليل الإحصائي لاستبانة الدراسة .

وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق في متوسط التقديرات لواقع إدارة الموارد البشرية وفق النموذج الأوروبي للتميز في القطاع الحكومي الفلسطيني تعزى لمتغيرات المسمى الوظيفي والعمر وأضافت الدراسة أنه لا يوجد فروق في متوسط التقديرات لمتغيرات عدد سنوات الخدمة والمؤهل العلمي .