دراسة توصي بضرورة تفعيل التخطيط التنموي الاستراتيجي للبلديات

دراسة توصي بضرورة تفعيل التخطيط التنموي الاستراتيجي للبلديات
طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحت أكاديمية الادارة والسياسة للدراسات العليا ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الاقصى درجة الماجستير للطالبعصام محمد محمد جودة تخصص القيادة والإدارة، وذلك بعد مناقشة رسالته الموسومة بعنوان: دور تطبيق معياري المشاركة والرؤية الاستراتيجية في تطوير الأداء الإداري في البلديات الكبرى بقطاع غزة .

والتي عقدت في قاعة المؤتمرات - جامعة الأقصى، يوم الاحد الموافق 26-04-2015. وتكونت لجنة المناقشة كلاً من أ. د. زاهر سعدي كحيل مشرفاً ورئيساً، ود. عبد الكريم مصطفى جودة مناقشاً خارجياً، ود. محمد إبراهيم المدهون مناقشاً داخلياً.

ومن أبرز نتائج الدراسة، أن تطبيق معياري المشاركة والرؤية الاستراتيجية في البلديات الخمس الكبرى بقطاع غزة حصل علو وزن نسبي 69.98%، واظهرت النتائج ايضا وجود علاقة ارتباطية طردية إيجابية بين معياري المشاركة والرؤية الاستراتيجية، وبين تطوير الأداء الإداري في البلديات الخمس الكبرى بقطاع غزة.

 كما أوصت الدراسة إلى إعطاء المواطنين حقهم في المشاركة باختيار رؤساء وأعضاء المجالس البلدية، وذلك بإجراء الانتخابات البلدية والمحافظة على دوريتها، كما اوصت بضرورة تفعيل التخطيط التنموي الاستراتيجي للبلديات بحيث ينسجم مع احتياجات المواطنين والمجتمع من جهة ومع خطة التنمية الوطنية والاطار الاستراتيجي لوزارة الحكم المحلي من جهة اخرى، على أن يتوفر النهج التشاركي في صياغة تلك الخطط والمراجعة الدورية لها.